صحف الاثنين: أمريكا ترسل جواسيسها إلى المغرب لهذا السبب

تنطلق جولتنا عبر عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين عاشر نونبر 2014 مع يومية "المساء"، التي أشارت أن "البنتاغون" الأمريكي كشف عن خطة جديدة لإرسال مئات الجواسيس إلى مجموعة من...
صحف الاثنين: أمريكا ترسل جواسيسها إلى المغرب لهذا السبب

تنطلق جولتنا عبر عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين عاشر نونبر 2014 مع يومية "المساء"، التي أشارت أن "البنتاغون" الأمريكي كشف عن خطة جديدة لإرسال مئات الجواسيس إلى مجموعة من البلدان، ومنها المغرب، التي يتحدر منها مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية من جامعي المعلومات الاستخباراتية منضوين تخت وكالة استخبارات الدفاع، مع الإشارة إلى أنه قد تم التراجع عن هذه الخطة في الماضي، لكن المستجدات الأخيرة دفعت المسؤولين الأمريكيين إلى تحيينها وإدخال تعديلات عليها. وتقتضي الخطة الأمريكية الجديدة إرسال مئات من الجواسيس إلى كل بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط حيث يحظى كل من تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية ببعض الأتباع، وتضيف اليومية أن التحدي الأكبر هو خلق غطاء لترتيب نشر المئات من الجواسيس الإضافيين في العالم، حيث سيعمل هؤلاء تحت مهمات متعددة ومختلفة للتغطية على عملهم الرئيسي، وهو التجسس وجمع المعلومات التي تحتاجها الأجهزة الاستخباراتية الأمريكية، وعادة ما يكون عدد من موظفي السفارات الأمريكية عملاء للمخابرات يتظاهرون بأنهم ديبلوماسيون.

يومية "صحيفة الناس" كشفت أن جريدة "التجديد"، الذراع الإعلامي لحركة التوحيد والإصلاح وحزب العدالة والتنمية، رفضت نشر إعلان تجاري مؤدى عنه، والسبب أن هذا الإعلان تضمن صورة فتاة جميلة تقف إلى جانب سيارة، وفق ما ذكره جواد الشفدي، مدير نشر هذه الجريدة في برنامج إذاعي في راديو « لوكس »، المملوكة لعائلة أب الغالي. وبرّر جواد الشفدي، رفض الجريدة نشر هذا الإعلان بكون الأمر فيه « عدم احترام للمرأة، ولأننا نبيع السيارة ولا نبيع المرأة". وزرع هذا التبرير بعض الغموض وسط المشاركين، الذين انفجر بعضهم ضاحكا من مثل هذه الأفكار، التي تقدم « حركة إسلامية » مشاركة في الحكم عبر حزب اسمه « البيجيدي »، في صورة حركة بأفكار قريبة من "داعش".

وننتقل إلى يومية "الأخبار"، حيث تعرضت أستاذة تشتغل حارسة عامة بثانوية عقبة بن نافع الإعدادية الواقعة بمدينة بني بوعياش التابعة لإقليم الحسيمة لطعنة بسكين من النوع الكبير في كتفها وذلك على يد تلميذ سابق كان يتابع دراسته بالإعدادية المذكورة. وكانت الضحية، صبيحة الأربعاء الماضي، في طريقها إلى مقر عملها لتتفاجأ بتلميذ كان يتابع دراسته سابقا بالإعدادية المذكورة وراءها حاملا سكينا من النوع الكبير، حيث قام بمهاجمتها بقوة مسددا إليها طعنة قوية ثم يلوذ بالفرار إلى وجهة مجهولة بينما الضحية هوت أرضا مضرجة في دمائها . و تسبب الاعتداء في نقل الضحية، على وجه الاستعجال، إلى المستشفى الإقليمي محمد الخامس بالحسيمة حيث خضعت، بقسم المستعجلات، للإسعافات الطبية الضرورية

من جهتها، ذكرت يومية "الصباح" أن أمر وكيل الملك بالمحكمة الزجرية عين السبع قد أمرباعتقال محام ينتمي إلى هيئة البيضاء، متورط ضمن شبكة تخصصت في تزوير شهادات إدارية تسلم للراغبين في تعدد الزوجات دون سلوك مساطر الإذن القضائي، ودون إخبار الزوجة الأولى، كما أمرت المحكمة باعتقال اثنين من مشاركيه ويتعلق الأمر بأستاذ للتعليم الابتدائي مطرود من الوظيفة العمومية وسمسار، وأودعهم سجن عكاشة في انتظار محاكمتهم، وأحيل المتهمون على النيابة العامة صباح اليوم نفسه، من طرف عناصر مصلحة الدرك الملكي بطماريس ببلدية دار بوعزة التي أجرت الأبحاث الأولية. وأفادت "الصباح" أن الأظناء تورطوا في صنع تلك الشهادات التي تمنحها السلطة الإدارية، مقابل مبالغ مالية تراوحت بين 5000 و 20 ألف درهم، وهي الشهادات التي يعتمد عليها قضاء الأسرة في منح الإذن بالزواج، وتمكن العدول من تحرير عقود الزواج. كما أن معلومات سابقة تفيد بوجود شبكة متخصصة في تزوير الشهادات الإدارية المتعلقة بالخطوبة، وأنها تنجزها عبر سمسار يشتغل مع محام، وتشترط مبلغا ماليا يصل إلى مليونين، ويكتفي طالب الشهادة التي يعتمد عليها في محكمة الأسرة، بتقديم معلوماته الشخصية وصورة شمسية يتم تثبيتها على الوثيقة المزورة.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة