الحكومة تقطع الطريق على الزيادات المرتقبة في أسعار الخبز والحليب والنقل

ذكرت يومية "أخبار اليوم المغربية"، أن الحكومة تقطع الطريق على الزيادات المرتقبة في أسعار الخبز والحليب والنقل...
الحكومة تقطع الطريق على الزيادات المرتقبة في أسعار الخبز والحليب والنقل
ذكرت يومية "أخبار اليوم المغربية"، أن الحكومة تقطع الطريق على الزيادات المرتقبة في أسعار الخبز والحليب والنقل

وأضافت الجريدة، بأن الحكومة، صادقت أول أمس، على مرسوم تطبيقي للقانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة؛ والوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا يقول إنه سيتم قريبا نشر لائحة المواد المقننة الأسعار مباشرة بعد نشر المرسوم الجديد في الجريدة الرسمية.

وحسب نفس الجريدة، فإن عبد السلام الصديقي وزير التشغيل، أعلن أن السنتين المقبلتين ستشهدان إحداث ما معدله 103 ألف منصب شغل.

أما صحف المعارضة، فتحدثت عن صب حكومة بنكيران النار على الزيت، باقتطاعها من أجور المضربين يوم 29 أكتوبر الماضي. وعن البطالة التي تمس 1,14 مليون شخص، أي ما يمثل 9,6 في المئة من الساكنة النشيطة،. وعن الوردي والرميد والشوباني والصديقي الذين وصفتهم جريدة "الأحداث المغربية"، بأنهم يستفيدون من "تمويل أوروبي فريد.

كل هذه العناوين بالإضافة إلى عناوين أخرى تجدونها ضمن ما جادت به الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

* أخبار اليوم المغربية.: هذه هي القطاعات التي ستوفر الشغل خلال سنة 2015

– هذه هي القطاعات التي ستوفر الشغل خلال سنة 2015.. وزير التشغيل عبد السلام الصديقي أوضح، خلال مثوله أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن السنتين المقبلتين ستشهدان إحداث ما معدله 103 آلاف منصب شغل تتركز بالدرجة الأولى في القطاعات الجديدة، أبرزها قطاع الخدمات عن بُعد، وتكنولوجيا المعلوميات والاتصالات، وقطاع صناعة السيارات والطائرات، ثم قطاع السياحة والفندقة.

– الحكومة تقطع الطريق على الزيادات المرتقبة في أسعار الخبز والحليب والنقل.. حيث صادقت الحكومة، أول أمس، على مرسوم تطبيقي للقانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة؛ والوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا يقول إنه سيتم قريبا نشر لائحة المواد المقننة الأسعار مباشرة بعد نشر المرسوم الجديد في الجريدة الرسمية.

– وزير الداخلية محمد حصاد يرفض مقترح الأغلبية ب"تسجيل الأقارب" في اللوائح الانتخابية، معتبرا أن من شأن ذلك أن يؤدي إلى حدوث "إنزالات" لعمليات تسجيل بالجملة لمحسوبين على المرشحين. من جهة أخرى، وافق حصاد على قيام الأحزاب بحملات لدعوة المواطنين إلى التسجيل ووعد بفتح الباب لتصويت الأجانب.

* المساء.: أغلبية بن كيران تتوعد الطلبة المساهمين في العنف 

– سكان المخيمات يستنكرون صمت المنظمات الدولية عن رصاص "البوليساريو".. فقد انتقلت الاحتجاجات التي تشهدها مخيمات تندوف، منذ أسبوع، إلى حيث توجد قيادة الجبهة، واستنكر نشطاء صحراويون محتجون صمت المنظمات الدولية ك"هيومن رايتس ووتش" و"أمنيستي أنترناشيونال" عن لجوء قوات "البوليساريو" إلى استعمال الرصاص الحي ضد المحتجين وعن سقوط جرحى.

– أغلبية بن كيران تتوعد الطلبة المساهمين في العنف بعقوبات حبسية تصل إلى 5 سنوات. مقترح قانون تقدمت به الأغلبية توعد الطلبة المحرضين والمساهمين في أعمال العنف أو المظاهرات بالجامعات المغربية أو الأحياء الجامعية أو المؤسسات التعليمية، بإنزال عقوبات قاسية عليهم تصل إلى السجن 5 سنوات.

* العلم.: الحكومة تصب الزيت على النار بالاقتطاعات من الأجور 

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يحرج النائبين في حزب المصباح عبد الله بوانو وعبد العزيز أفتاتي في قضية إلحاق 500 هكتار بجماعة فاس بعدما ادعيا أن الداخلية قامت بعملية التفويت لحميد شباط كشخص. فقد وقع بن كيران على نشر مرسوم الإلحاق في الجريدة الرسمية عدد 30 أكتوبر المنصرم، ويكون بذلك قد أنهى هذه القضية بشكل نهائي.

– الحكومة تصب الزيت على النار بالاقتطاعات من الأجور؛ ومعركة 29 أكتوبر لم تضع أوزارها حيث رفعت مركزيات نقابية سلاح التصعيد ردا على سياسة "الآذان الصماء" للحكومة وعدم استجابتها لمطلب النقابات الأساسي المتمثل في الدعوة إلى مواصلة المفاوضات في إطار الحوار الاجتماعي.

* الاتحاد الاشتراكي: السويد تشهر الورقة الحمراء ضد الانفصال 

– الحبيب المالكي، رئيس اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي، يقول "لاحظنا منذ بداية ولاية الحكومة الحالية أن سياستها سياسة تفقيرية ولا ترتكز على حوار حقيقي مع الشركاء الاجتماعيين"؛ وذلك خلال استضافته من طرف البرنامج الحواري "غرون أورال" الذي تقدمه إذاعة "لوكس رايو".

– الصحراء المغربية: السويد تشهر الورقة الحمراء ضد الانفصال.. فأمام البرلمان، وهو المكان الذي يحظى بقدسية كبيرة في بلد ديمقراطي، أكدت رئيسة الدبلوماسية السويدية، مارغو فالستروم، دعم بلادها تسوية قضية الصحراء تحت رعاية الأمم المتحدة، مضيفة أن "قضية الصحراء لا يمكن على الإطلاق مقارنتها مع القضية الفلسطينية" ، في إشارة إلى دعوات أعداء الوحدة الترابية للمملكة، الذين يعتبرون أن السويد يجب أن تعترف ب"الجمهورية" الوهمية بعد الاعتراف بفلسطين.

* الأحداث المغربية: الوردي والرميد والشوباني والصديقي يستفيدون من "تمويل أوروبي فريد" 

– فاليري رحابة، التي تمكنت أول أمس الأربعاء بمقر المحكمة الابتدائية من استرجاع حضانة طفلتيها اللتين كانتا رفقة أبيهما لحظة اعتقاله في 15 أكتوبر المنصرم بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء بينما كان يستعد لركوب الطائرة للالتحاق بتنظيمات إرهابية في سوريا والعراق، قالت "أتوجه بالشكر الحار لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي استجاب لنداء استغاثتي، وشكلت عناية جلالته مساعدة ثمينة. وقد مكنتني الوسائل التي وضعت رهن إشارتي من تسوية هذه الوضعية واسترجاع طفلتي اليوم".

– الوردي والرميد والشوباني والصديقي يستفيدون من "تمويل أوروبي فريد".. حيث وقع محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية وروبرت دجوي، سفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب، على بروتوكول اتفاق يستفيد بموجبه وزير الصحة ووزير العدل والحريات ووزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني ووزير التشغيل، من "دعم فريد" يغطي الفترة الممتدة ما بين 2014 و2017 بميزانية مرتقبة تصل إلى ما بين 8 و10 ملايير درهم… ويهم هذا الدعم الولوج العادي للخدمات الصحية الاساسية وتعزيز الحكامة الديمقراطية ودولة الحق والقانون والشغل والنمو المستدام والشامل.

* الصباح: بوسعيد يقول "سنحارب التملص الضريبي" 

– الحكومة تفرج عن الخريطة الصحية.. حيث صادقت الحكومة خلال اجتماعها أول أمس الأربعاء على مشروع المرسوم المنظم لعرض العلاجات وللخريطة الصحية والمخططات الجهوية، وذلك في أفق ضمان توزيع عادل ومتكافئ للعرض الصحي بين المواطنين؛ ووزير الصحة الحسين الوردي يقول إن المشروع الأخير يشكل لبنة أساسية نحو محاربة الفوارق المجالية على مستوى عرض العلاجات الصحية.

– مكتب الذكاء الاقتصادي والاستشارة "أكسفورد بيزنيس غروب" يقدم تقريرا إيجابيا عن الاقتصاد المغربي. التقرير سجل تحسنا في أهم المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية، وتوقع معدل نمو في حدود 4 في المئة في السنة المقبلة.

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول "سنحارب التملص الضريبي"، مضيفا أن "التحكم في كتلة الأجور يقتضي نهج التدبير العقلاني للمناصب المالية المحدثة".(حوار).

* رسالة الأمة: مئة جمعية نسائية بالرباط تطالب بإنصاف المرأة الموظفة 

– الحكومة تحتمي بأغلبيتها لتمرير مشروع القانون المتعلق بمراجعة اللوائح الانتخابية العامة وإسقاط مقترح قانون تقدم به فريقان من المعارضة (الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية والفريق الاشتراكي) حول إحداث هيئة وطنية للإشراف على الانتخابات، حيث صوت لفائدة هذا الأخير 13 نائبا، مقابل معارضة 20 نائبا ينتمون إلى الأغلبية، وفق ما أكد مصدر حضر الاجتماع "المغلق" للجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، أول أمس الأربعاء.

– مئة جمعية نسائية بالرباط تطالب بإنصاف المرأة الموظفة. منتدى الزهراء، الذي يضم 100 جمعية نسائية، أعلن، خلال ندوة صحافية بالرباط، عن مذكرة مطلبية رفعها إلى عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، تطالب بتوفير فضاءات حضانة في مقرات العمل الإدارية، واعتبارها من المرافق الأساسية، كالمطاعم والمساجد والمقاصف.

* الصحراء المغربية: تراجع عدد الأساتذة الباحثين في أفق 2020 بنسبة 14 في المئة 

– أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أن الأوراش التي سيقدم عليها المغرب خلال السنة المقبلة تعتبر "حاسمة" لمستقبل أقاليمه الجنوبية. وقال جلالته في الخطاب السامي، الذي وجهه مساء أمس الخميس إلى الأمة بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين للمسيرة الخضراء، "لقد عرفت هذه المناطق العزيزة علينا، منذ استرجاعها، العديد من المنجزات، في مختلف المجالات. غير أن الأوراش التي سنقدم عليها، إن شاء الله، خلال السنة المقبلة، تعتبر حاسمة، لمستقبل المنطقة". وأوضح جلالته أن هذه الأوراش تتمثل في تفعيل الجهوية المتقدمة، والنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية. وفي هذا الصدد، أبرز جلالة الملك أن الجهوية التي يتطلع إليها المغرب، ليست مجرد نصوص قانونية، وتحويل اختصاصات وموارد مادية وبشرية، من المركز إلى الجهات، وإنما يريدها أن تقوم على "الغيرة الوطنية الصادقة، على الوحدة الترابية لبلادنا".

– شيوخ ومنتخبو وفعاليات قبيلة الرقيبات البيهات بإقليم السمارة نددوا بشدة بما يتعرض له أفراد قبيلتهم وأبناء عمومتهم بمخيمات تندوف، وذلك على إثر التدخل الهمجي من طرف الدرك الحربي الجزائري، ومليشيات "البوليساريو" لقمع المظاهرات السلمية. واستنكروا، في بيان تنديدي، إقدام هذه القوات على إطلاق الرصاص الحي، والضرب والجرح في حق أبرياء عزل على إثر الوقفة الاحتجاجية السلمية التي نظمتها عائلة الشابة محجوبة حمدي الداف، ضد الجرائم الممنهجة والمستمرة من طرف الجزائر وحكومتها، وذلك على مرأى ومسمع من منظمة غوث اللاجئين التي لم تحرك ساكنا.

– لحسن الدادوي، وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، توقع أن يتراجع عدد الأساتذة الباحثين في أفق 2020 بنسبة 14 في المئة، مستحضرا فرضيتين لهذه النتيجة، أولاهما عدم تعويض الأساتذة المحالين على التقاعد، والثانية المحافظة على المناصب المالية المحدثة سنويا في حدود 500 منصب. جاء ذلك خلال عرض قدمه الوزير مؤخرا أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب.

* الخبر: المغرب يبحث عن تنويع مصادر الاستثمارات الخارجية المباشرة 

– محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، أكد أن وزارته لم تقدم المنحة لتسع جامعات رياضية لم تعقد جموعها العامة أو التي لم تقدم وثائق لإثبات حصيلتها المالية أو لغياب تقرير مراقب الحسابات. جاء ذلك خلال تقديمه للميزانية الفرعية للوزارة بلجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أول أمس الأربعاء.

– المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات حميد بلفضيل قال إن المغرب يبحث عن تنويع مصادر الاستثمارات الخارجية المباشرة، بالتوجه نحو الولايات المتحدة الامريكية والصين. بلفضيل ذكر، في حديث صحافي، بأن فرنسا وإسبانيا تظل أكبر البلدان المصدرة للاستثمارات الخارجية المباشرة إلى المغرب، بالنظر إلى الروابط التاريخية التي تجمعهما بالمملكة، مشددا على أهمية تنويع المصادر من أجل مواجهة تقلب هذه الاستثمارات وإشكالية النمو على مستوى البلدان الأوروبية.

– أدان المغرب بشدة العملية الإرهابية التي وقعت يوم الاثنين الماضي في محافظة الاحساء، شرق المملكة العربية السعودية، والتي أودت بحياة ضحايا أبرياء وعدة جرحى علاوة على مقتل رجال أمن وجرح آخرين في إطار القيام بواجبهم. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أن المملكة المغربية لتعرب عن إدانتها الشديدة لهذا العمل الإجرامي الأثيم، الذي يهدف بالأساس إلى بث الفتنة والبلبلة وزعزعة أمن واستقرار هذا البلد العربي الشقيق والمس بسلامة مواطنيه والمقيمين به.

* التجديد: ضرورة تمديد الراحة البيولوجية 

– تقرير ل"أكسفورد بيزنس غروب" كشف عن ارتفاع الناتج الداخلي الخام السنوي للمغرب خلال العشرية الأخيرة ب 6 في المائة، مشيرا إلى أن المغرب نجح في خلق عوامل الاستقرار السياسي والاقتصادي، رغم التداعيات السلبية للأزمة العالمية. – لجنة الداخلية بمجلس النواب تسقط، خلال اجتماعها أول أمس الأربعاء، مقترح إحداث هيئة وطنية للإشراف على الانتخابات وتجيز مشروع قانون مراجعة اللوائح الانتخابية العامة.

– المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري يوصي وزارة الفلاحة والصيد البحري بضرورة تمديد الراحة البيولوجية إلى الفاتح من شهر دجنبر القادم، فيما يتعلق برحلات الصيد الشتوية للأخطبوط، وذلك من أجل استدامة الثروة البحرية وحماية صغار الأخطبوط من الاستنزاف غير القانوني.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي: مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم متعلق بحرية الأسعار والمنافسة: 

– وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مساء أمس الخميس، خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة الذكرى 39 للمسيرة الخضراء.. وأكد جلالة الملك محمد السادس أن المغرب سيظل في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. وقال جلالة الملك إن "المغرب ليس لديه أي عقدة، لا في التفاوض المباشر، ولا عن طريق الوساطة الأممية مع أي كان". ومن أجل إيجاد حل نهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء، أكد جلالته أن مبادرة الحكم الذاتي هي أقصى ما يمكن أن يقدمه المغرب، في إطار التفاوض.

– مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بتطبيق القانون رقم 12-104 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة. وينص المرسوم على أن رئيس الحكومة أو السلطة الحكومية المفوضة من لدنه لهذا الغرض هي من يتولى اتخاذ الإجراءات المتعلقة بتحديد لائحة الأسعار المنظمة، واستشارة مجلس المنافسة، وتحديد مستويات الأسعار، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات المتعلقة بالاستثناءات لمبدأ حرية الأسعار وتحديد المساطر المتعلقة بها.

* ليكونوميست: البطالة تمس 1,14 مليون شخص: 

– المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان على بروتوكول اتفاق بشأن الإطار الجديد للتعاون الثنائي (إطار فريد للدعم) للفترة الممتدة ما بين 2014 و2017، بميزانية مرتقبة تتراوح ما بين 8 و10 ملايير درهم. ويقضي هذا الاتفاق الجديد بتمويل ثلاثة قطاعات تحظى بالأولوية وتتمثل في الولوج العادل للخدمات الصحية الاساسية، وتعزيز الحكامة الديمقراطية ودولة الحق والقانون والتنقل، والشغل والنمو المستدام والشامل.

– البطالة تمس 1,14 مليون شخص، أي ما يمثل 9,6 في المئة من الساكنة النشيطة، إلى حدود متم شتنبر الماضي. وفي المجمل، انضاف 64 ألف طالب شغل خلال سنة واحدة. والصعوبات في القطاع الفلاحي أثرت سلبا على وضعية سوق الشغل، إذ ارتفع معدل البطالة في الوسط القروي إلى 4,1 في المئة.

* لوبنيون: مشروع القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء:

– مشروع القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء: تأخر "غير مبرر" في الإصدار. حيث انتقد "تحالف ربيع الكرامة" التأخر "غير المبرر" للحكومة في إصدار قانون محاربة العنف ضد النساء، داعيا إلى مراجعة مشروع القانون 103-13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء وتوفير شروط تدقيقه وانسجامه على مستوى الرؤية والمقاربة والمقتضيات.

– الصحراء المغربية: السويد ترفع الورقة الحمراء في وجه الانفصال. فقد أشهرت السويد البطاقة الحمراء في وجه الانفصال، مما يشكل انتكاسة لاذعة جديدة للذين لم يتوقفوا أبدا عن حلم رؤية المملكة الاسكندنافية تتخذ موقفا آخر غير الذي يمليه عليها الفهم العميق لمقتضيات القانون الدولي والحقائق التاريخية والجغرافية الدامغة. حيث أكدت رئيسة الدبلوماسية السويدية مارغو فالستروم، أمام البرلمان السويدي، دعم بلادها تسوية قضية الصحراء تحت رعاية الأمم المتحدة.

* ليبراسيون: أعداد العاطلين في تزايد: 

– أعداد العاطلين في تزايد.. فبين ارتفاع معدل البطالة وتراجع نسبة التشغيل، جاءت المذكرة الأخيرة للمندوبية السامية للتخطيط لتكشف وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثالث من سنة 2014. نسبة التشغيل بلغت 43 في المائة مقابل 44 في المائة خلال نفس الفترة من 2013، في حين بلغ معدل البطالة 9.6 في المائة بعدما كان 9.1 في المائة خلال السنة الماضية.

* أوجوردوي لوماروك: فرق الأغلبية البرلمانية أعدت مقترح قانون لمحاربة العنف في الجامعات: 

– وفق إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، ارتفع معدل البطالة خلال الفصل الثالث من السنة الجارية ب 0,5 نقطة، ليستقر في 9,6 في المئة، مقابل 9,1 في السنة الماضية. ولدى الحاصلين على شهادة عليا، تبلغ نسبة البطالة 20 في المئة.

– العنف في الجامعات.. فرق الأغلبية البرلمانية أعدت مقترح قانون لمحاربة العنف في الجامعات والمؤسسات التعليمية. مقترح النص القانوني ينص على عقوبات تتراوح بين شهرين سجنا بالنسبة لرفع شعارات محرضة على الكراهية إلى خمس سنوات سجنا بالنسبة للقتل دون نية إحداثه، فيما تتراوح الغرامات بين ألفي درهم و50 ألف درهم.

 
الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة