صحف الأربعاء: وزير النقل والتجهيز يصاب بتسمم ومواطن يتهم طبيبا صينيا باقتلاع عينه بشفشاون

تنطلق جولتنا عبر أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الأربعاء خامس نونير مع يومية "صحيفة الناس"، التي أشارت إلى التسمم الذي تعرض له عبد العزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، والوفد...
صحف الأربعاء: وزير النقل والتجهيز يصاب بتسمم ومواطن يتهم طبيبا صينيا باقتلاع عينه بشفشاون

تنطلق جولتنا عبر أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الأربعاء خامس نونير مع يومية "صحيفة الناس"، التي أشارت إلى التسمم الذي تعرض له عبد العزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، والوفد المرافق له خلال تناولهم وجبة في مطعم أثناء قيامهم بزيارة معلمة منارة "كاب سبارتيل" بمدينة طنجة بمناسبة تخليدها الذكرى الـ150 لدخولها حيز الخدمة ، إذ انتقل طاقم طبي وسط تكتم شديد إلى غرف الفندق حيث نزل الرباح ومرافقوه بهدف معاينة حالتهم الصحية.

نفس اليومية تطرقت لإعلان دولة الإمارات العربية المتحدة استعدادها للوساطة بين المغرب والجزائر لنزع فتيل الأزمة بين البلدين الجارين وتهدئة الأجواء بينهما إثر تصاعد حدة التصريحات بينهما على خلفية إطلاق حرس الحدود الرصاص على مغاربة، ما أدى إلى إصابة أحدهم.

ودائما مع الحرب المعلنة بين المغرب والجزائر، ذكرت يومية "الصباح" أن الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امباركة بوعيدة، لم تتردد في توجيه الاتهام إلى الجزائر بالوقوف وراء الحرب الإلكترونية ضد المغرب، في إشارة إلى التسريبات التي استهدفت عددا من الوثائق الدبلوماسية بالمغرب. وقد أكّدت بوعيدة في أول رد فعلي لها بهذا الخصوص، أن العملية التي تنفذها جهات موالية للبوليساريو  بدعم من الجزائر، تهدف إلى ضرب الديبلوماسية المغربية ومحاولة عرقلة تقدمها في الدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب، مشددة على أن الحرب الإلكترونية ضد المغرب بدأت منذ مارس الماضي ولا تستهدف إلا القطاع الحكومي المكلف بالشؤون الخارجية والتعاون.

نفس اليومية أفادت أن فلاحا بدوار بني فلغوم بشفشاون طالب في شكاية وجهها إلى الوكيل الملك بابتدائية شفشاون، بمحاكمة طبيب صيني يعمل بالمشفى الإقليمي محمد الخامس، بعدما اقتلع عينه اليسرى أثناء عملية جراحية خضع لها بقسم جراحة العيون دون إخباره لا قبل ولا بعد العملية بالرغم من أن حالته لم تكن تتطلب ذلك.وأشارت اليومية إلى أن المشتكي كان قد أصيب في عينه أثناء قيامه بأشغال فلاحية إذ نُقِلَ إلى المشفى المذكور وبعد مدِّه بالعلاجات على يد الطبيب الصيني، أخبر في اليوم الثاني أنه سيخضع لعملية جراحية لإزالة الشوائب.. وأن إدارة مشفى محمد الخامس رفضت مده بالتقرير الطبي الذي يشخص حالته.

أمّا يومية "الأحداث المغربية"، فقد نقل ما عاشه  موظفو السجن المحلي "سيدي موسى" بالجديدة نهاية الأسبوع الماضي، حين تسبب أحد السجناء السابقين بالمؤسسة في  حالة من الرعب والهلع بعدما قام بتهديدهم بواسطة مسدس. المتهم باغت الموظفين بعدما كانوا منهمكين في إصلاح الباب  الرئيسي للسجن، مهددا إياهم بالتصفية الجسدية بمسدس أسود اللون، بعدما أخفى ملامحه بوضع قبعة شمسية على رأسه ونظارات سوداء على عينه. و تابعت نفس اليومية أن دورية لرجال الشرطة مرت بالصدفة أمام السجن، ليثير انتباهها مشهد الشاب يشهر مسدسا في وجه الموظفين، ليقوم بالفرار حيث تمت مطاردته و اعتقاله.  وبعد البحث مع الشاب المذكور، تبين أنه كان في حالة سكر طافح، كما أسفرت عملية تفتيشه عن حيازته لمسدس "بلاستيكي" استعمله لإرعاب موظفي السجن.

ونختم جولتنا مع يومية "المساء"، التي أكدت أن غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط شرعت في محاكمة أربعة عناصر برتبة مفتش ممتاز في الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، ضمن 20 متهما يتابعون في قضية تتوزع تفاصيلها بين عمليات اختطاف واحتجاز وطلب فدية استهدفت أشخاصا مبحوثا عنهم بتهم الاتجار الدولي في المخدرات. ومثل المتهمون، صباح أمس أمام غرفة الجنايات بعد تحقيقات ماراطونية، كشفت معلومات خطيرة عن الظروف التي كانت تتم فيها عمليات الاختطاف والاحتجاز بعد تجميع معلومات عن بارونات للمخدرات مطلوبين للعدالة، بعضهم استقر بالمغرب بأسماء مستعارة هربا من مذكرات بحث دولية.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة