احذر.. تطبيقات مجانية شهيرة للتجسس على هاتفك

متلئ المتاجر بمئات التطبيقات المفيدة والتى تساعد فى تسهيل الحياة وحل العديد من المشكلات، بالإضافة إلى تمضية الوقت والتسلية، ولا تكلف المستخدم شيئا، حيث يميل دائما المستخدمون إلى تحميل...
احذر.. تطبيقات مجانية شهيرة للتجسس على هاتفك
متلئ المتاجر بمئات التطبيقات المفيدة والتى تساعد فى تسهيل الحياة وحل العديد من المشكلات، بالإضافة إلى تمضية الوقت والتسلية، ولا تكلف المستخدم شيئا، حيث يميل دائما المستخدمون إلى تحميل التطبيقات المجانية، لكن هل تعلم أن هذه التطبيقات المجانية تتجسس عليك دون علمك وتجمع معلوماتك الشخصية، وفيما يلى أشهر تطبيقات اتهمت بالتجسس على مستخدميها:
 
تطبيقات المصباح اليدوى المضىء “الكشاف”
 
حذرت صحيفة DailyMail “البريطانية” من خطورة التطبيقات المجانية المنتشرة على نظام أندرويد، ومن أشهرها وأكثرها خطورة تطبيقات المصباح اليدوى المضىء “الكشاف” مثل Super-Bright LED Flashlight وTiny Flashlight+LED والتى كما تمنحك الإضاءة التى تحتاجها، تسجل جميع المعلومات الشخصية مثل مكان مستخدم الهاتف ومعلوماته وبياناته الشخصية وأرقام الهاتف ومحتويات الرسائل النصية. وأكد الخبراء أن هذه المعلومات تجمع وترسل إلى العديد من شركات أبحاث السوق والوكلات الإعلانية لتعقب عادات تسوق المستخدم، لكن أيضا طور الكثير من العصابات والمخترقون تطبيقات مجانية للتجسس على المستخدمين وجمع المعلومات خاصة التى تتعلق بحساباتهم البنكية.
 
“فيس بوك ماسنجر”
 
أكدت العديد من التقارير أن تطبيق “فيس بوك ماسنجر” ايضا يتجسس على مستخدميه، حيث تتيح بنود الخصوصية التابعة للتطبيق إمكانية التجسس على رسائل المستخدمين. وظهر تقرير من إحدى شركات الأمن يؤكد أن الفيس بوك يتجسس على المستخدمين وعلى رسائلهم من أجل الحكومات، لكن نفت إدارة الفيس بوك هذا الاتهام بشدة.
 
تطبيق المكالمات المجانية
 
Viber ويعد تطبيق المكالمات المجانية “Viber” من أشهر التطبيقات التى اتهمت بالتجسس على مستخدميها لصالح إسرائيل، حيث يمتلك التطبيق القدرة على الوصول إلى جميع الأسماء والرسائل وسجلات الهواتف، بالإضافة إلى تسجيل الصوت والتقاط الصور وتسجيل الفيديو والوصول إلى جميع الملفات على الهاتف وحتى البرامج التى يستخدمها مالك الهاتف.
تطبيق المكالمات المجانية Viber ويعد تطبيق المكالمات المجانية “Viber” من أشهر التطبيقات التى اتهمت بالتجسس على مستخدميها لصالح إسرائيل، حيث يمتلك التطبيق القدرة على الوصول إلى جميع الأسماء والرسائل وسجلات الهواتف، بالإضافة إلى تسجيل الصوت والتقاط الصور وتسجيل الفيديو والوصول إلى جميع الملفات على الهاتف وحتى البرامج التى يستخدمها مالك الهاتف.
 
تطبيق الدردشة whoshere
 
انتشرت أيضا العديد من الشائعات التى تؤكد أن تطبيق الدردشة Whoshere لديه القدرة على التجسس على مستخدمه والوصول إلى الأرقام والحسابات وفتح كاميرا الهاتف دون علم المستخدم. لعبة Angry birds أكد المسرب المعروف Edward Snowden منذ فترة استخدام وكالة الأمن القومى الأمريكية NSA والحكومة البريطانية أشهر لعبة على الهواتف الذكية Angry Birds، للتجسس على المستخدمين، بينما نفت الشركة المطورة هذه الأقاويل.
الفئات
اسبيد أكورا

ذات صلة