جمعية “كان يا مكان” تواصل محاربة الهدر المدرسي ومساعدة النساء في عيد ميلادها الخامس

بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخامسة، وسّعت جمعية "كان يا مكان" دائرة المشاركين في اجتماعها العام السنوي بمشاركة جميع الشركاء والفاعلين الذين دعموها، والذي انعقد مساء ...
جمعية "كان يا مكان" تواصل محاربة الهدر المدرسي ومساعدة النساء في عيد ميلادها الخامس

بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخامسة، وسّعت جمعية "كان يا مكان" دائرة المشاركين في اجتماعها العام السنوي بمشاركة جميع الشركاء والفاعلين الذين دعموها، والذي انعقد مساء  يوم الخميس  23 أكتوبر 2014 بمقر الشركة العامة للأبناك بمدينة الدار البيضاء.

وللتذكير، فقد تأسست  جمعية كان يا مكان تأسست في غشت 2009 بهدف إقناع مؤسسيها أنه يمكن للفن والثقافة أن يكونا وسيلة قوية للتنمية  التعليمية والاجتماعية والاقتصادية والبشرية في المغرب. كما أن الجمعية أنجزت مشروعين مهمين، وهما  تنوير+, و مواهب النساء.  

 ويساهم برنامج  تنوير+ في محاربة  الهدر المدرسي بالمدارس العمومية بالعالم القروي، ويتضمن ورشات فنية متنوعة و كذلك دروس التقوية في اللغة الفرنسية  لفائدة الأطفال، بالإضافة الى تخصيص دورات تكوينية لفائدة الأطر التربوية . هدفه العام هو تعزيز التنمية التعليمية والشخصية المتناغمة للأطفال  لتحسين فرصهم في النجاح.

هذا البرنامج يتواجد حاليا بثلاث مناطق من المغرب (أكادير والجديدة ومراكش)، يستهدف 17 مدرسة عمومية و يستفيد منه أزيد من 3.000 تلميذ و 45 أستاذ.

أما مشروع مواهب النساء فيهدف إلى الاستقلالية و التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمجموعة من النساء اللواتي يعشن في القرى من خلال تكوينهن الفني وتسويق أعمال انجزت  منذ عام 2009، البرنامج أتاح لهؤلاء النساء  فرصة إنشاء تعاونية فنية ساهمت و لعدة سنوا ت في تحقيق مداخيل.

 

 

 

الفئات
ثقافة و فن

ذات صلة