صحف الخميس: بنكيران يراهن على مداخيل”البيرة” و”الكارو” لسد عجز الميزانية

تنطلق جولة "أكورا" عبر أبرز العناوين الصادرة في صحف الخميس 23 أكتوبر مع يومية "أخبار اليوم"، التي أفادت أن  اتصالات اللحظات الأخيرة فشلت في ثني النقابات عن خوض الإضراب...
صحف الخميس: بنكيران يراهن على مداخيل"البيرة" و"الكارو" لسد عجز الميزانية

تنطلق جولة "أكورا" عبر أبرز العناوين الصادرة في صحف الخميس 23 أكتوبر مع يومية "أخبار اليوم"، التي أفادت أن  اتصالات اللحظات الأخيرة فشلت في ثني النقابات عن خوض الإضراب العام المقرر يوم 29 أكتوبر الجاري. وكشفت مصادر حكومية للجريدة، أن اتصالات يقودها كل من نبيل بنعبد الله، وزير السكنى الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، ومعه عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، مع النقابات الثلاث بغرض ثنيها عن خطوة الإضراب العام، إلا أن هذه الأخيرة، حسب المصادر نفسها، اعتبرت أن هذه الخطوة متأخرة جدا، ومتشبثة بدعوتها للإضراب.

وأمام تراجع حجم المداخيل الضريبية والموارد المالية خلال السنة الماضية، وفي محاولة لسد عجز الميزانية، ذكرت يومية "الأخبار" أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران يراهن على ارتفاع المداخيل التي تجنيها الحكومة من أرباح بيع الخمور والسجائر، لسد ثقوب الميزانية خلال السنة المقبلة، بحيث أكدت الإحصائيات والتوقعات المتضمنة في قانون المالية لسنة 2015 ارتفاع مداخيل الضريبية على الخمور والتبغ بمختلف أنواعها. وحسب قانون المالية، من المنتظر أن تصل المداخيل المترتبة عن الرسوم المفروضة على الخمور والكحول 54 مليار سنتيم، والمداخيل المترتبة عن الرسوم المفروضة على أنواع "البيرة " ما مجموعه 77 مليار سنتيم، فيما ستصل مداخيل الرسم المترتب على التبغ المصنع أزيد من 867 مليار سنتيم.

ونمر إلى يومية "الصباح"، حيث وجه أعضاء في المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي خلال اجتماع قيادة الحزب يوم الإثنين الماضي، دعوات بشن حملة ضد كل ما يصدر عن المجلس الأعلى للحسابات، بخصوص بعض كبار منتخبي الحزب. وعلمت « الصباح » من مصدر رفيع في الاتحاد الاشتراكي، أن مصطفي المتوكل، عضو المكتب السياسي، ورئيس بلدية تارودانت، ومعه قياديون اتحاديون، دافعوا بقوة، خلال اجتماع المكتب السياسي عن فكرة شن حملة مضادة ضد ادريس جطو ومعه بعض قضاة المجلس الأعلى للحسابات، الذين أساؤوا إلى بعض كبار منتخبي الحزب الذين يسيرون مجالس منتخبة.

نفس اليومية ذكرت أن المجلس الإداري للشركة العامة العقارية، المجتمع صباح يوم الأربعاء، قرّر التشطيب على الشركة العامة العقارية « سي جي إي » من بورصة القيم المنقولة، بناء على طلب من محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية. وأوضحت مصادر من الشركة في تصريح ليومية " الصباح " أن طلب التشطيب على سهم الشركة العامة العقارية اتخذ من أجل تمكينها من إعادة النظر في توجهاتها الإستراتيجية. ولم تنف المصادر ذاتها وجود علاقة بين القرار والفضائح التي تناولتها وسائل الإعلام بخصوص بعض أنشطة الشركة، مؤكدة أنه  رغم التشطيب على سهم الشركة، فإن سندات الاقتراض التابعة لها ستظل مدرجة في بورصة القيم.

ونختم هذه الجولة الصحفية مع يومية "المساء" واعتداء "مشرملتين" الشنيع في حق شاب عشريني  في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء  في الشارع العام المجاور لمقر ولاية أمن القنيطرة. وقد تمّت محاصرة الضحية من قبل فتاتين تحملان معا شفرتي حلاقة قبل أن تشرعا في الاعتداء عليه بالضرب، ثم غادرتا المكان، بعدما تبين لهما أن الشاب تعرض لاصابات بليغة أفقدته الوعي. ولاذت الفتاتان المعروفتان بسوابقهما القضائية إلى وجهة مجهولة بعد ارتكابهما الجريمة، في حين ظل المصاب يسارع الخطى للوصول إلى أقرب مركز صحي قصد العلاج من الجروح الغائرة التي يعاني منها.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة