صحف نهاية الأسبوع:صواريخ “داعش” والبغدادي تصل إلى الدار البيضاء

نستهل جولتنا عبر أبرز عناوين التي تضمنها صحف نهاية الأسبوع (السبت والأحد 18 و19 أكتوبر) مع يومية "المساء"، التي كتبت أن حكومة بنكيران ستوجه صفعة جديدة للمغاربة ابتداء من...
صحف نهاية الأسبوع:صواريخ "داعش" والبغدادي تصل إلى الدار البيضاء

نستهل جولتنا عبر أبرز عناوين التي تضمنها صحف نهاية الأسبوع (السبت والأحد 18 و19 أكتوبر) مع يومية "المساء"، التي كتبت أن حكومة بنكيران ستوجه صفعة جديدة للمغاربة ابتداء من السنة المقلة، فمشروع القانون المالي لسنة 2015، الذي ناقشه مجلس الحكومة يوم الخميس، حمل تعديلات غير سارة على مستوى الضريبة على القيمة المضافة ستؤدي إلى الزيادة في أسعار مجموعة من المواد الغذائية.

نفس اليومية أشارت، حسب مصدر مطلع، ان حالة طوارئ أعلنت صباح يوم الجمعة بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء بعد رفض حوالي 400 راكب من الحجاج مغادرة الطائرة التي أقلتهم من المملكة العربية السعودية، حيث أوضح المصدر أن هذا الرفض جاء بعد هبوط الطائرة بالمطار المذكور، على اعتبار أن الوجهة التي حجزوا تذاكرها هي المدينة المنورة-أكادير.

يومية "الأخبار" كتبت في صفحتها الأولى تحت عنوان "أرباب المخابز يكذبون الوفا" أن جدل الحكومة وأرباب المخابز يستمر بعد إعلان الجامعة الوطنية لأرباب المخابز وصناع الحلويات عزمها الرفع من أشعار الخبز لتصل 1.40 بالنسبة للخبز الذي كان يباع بدرهم و20 سنتيما، حيث رد رئيس الجامعة المذكورة، الحسين زاز، على تصريحات محمد الوفا معتبرا أن"الوفا يقول ما يشاء والزيادة في أسعار الخبز ليست قراره بل هو قرار الجامعة"

ونمر إلى يومية "الأحداث المغربية"، التي كتبت بدورها"داعش في درب عمر بالبيضاء التنظيم الإرهابي الذي شغل ومازال يشغل الرأي العام الوطني والدولي لم يكن بمقاتليه وعتاده، ولم يغادر سوريا والعراق، لكنه حاضر من خلال الصواريخ التي تحمل اسمه قبل أيام من احتفالات عاشوراء لا حديث بين المراهقين والأطفال والتجار إلا عن هذه الصواريخ التي يصل مداها إلى 100 متر.

نفس اليومية أشارت إلى أن العديد من الجمعيات المغربية والإسبانية وفروع حزبية في جل أقاليم كاطالونيا دعت إلى تنظيم وقفات احتجاجية يومه السبت للتنديد باحتجاز البوليساريو لشابة صحراوية تحمل الجنسية الإسبانية منذ الصيف الماضي بمخيمات تندوف، في انتهاك للمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان وحرية تنقل الأشخاص.

ونختم جولتنا مع يومية "أخبار اليوم"، التي أشارت إلى أنه وعلى بعد 10 أيام من الإضراب العام الذي دعت إليه أبرز المركزيات النقابية، تبادلت الحكومة والنقابات الاتهام بتهديد السلم الاجتماعي. البلاغ الذي صدر عن المجلس الحكومي، أول أمس، اعتبر أن الإضراب الوطني قد "يلحق الضرر بالسلم الاجتماعي الذي تتميز به بلادنا في محيطها" وأضاف أن"الإضرابات لن تحل أزمة منظومة التقاعد التي "لم تقدم النقابات بشأنها أي مقترح بديل وعملي.

 

 

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة