طنجة ..افتتاح الدورة الثانية عشرة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي/ إضافة أولى وأخيرة

كما ستمثل المغرب في مسابقة الدورة خمسة أفلام، ويتعلق الأمر بفيلم "بطاقة بريدية" لمحاسن الحشادي، و"موعد مع نينيت" لسعاد حميدو، و"جمعة مباركة" لأسماء المدير، و"أنا" للحسين شاني، و"كانيس" لرضى...
طنجة ..افتتاح الدورة الثانية عشرة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي/ إضافة أولى وأخيرة

كما ستمثل المغرب في مسابقة الدورة خمسة أفلام، ويتعلق الأمر بفيلم "بطاقة بريدية" لمحاسن الحشادي، و"موعد مع نينيت" لسعاد حميدو، و"جمعة مباركة" لأسماء المدير، و"أنا" للحسين شاني، و"كانيس" لرضى مصطفى.

وتم اختيار الافلام المغربية المشاركة في هذه الفعالية السينمائية ضمن 62 فيلما توصلت بهم لجنة الانتقاء خلال اجتماع لها تم يومي 3 و4 من شتنبر المنصرم بمقر المركز السينمائي المغربي بالرباط.

ويترأس المخرج السينمائي محمد مفتكر لجنة تحكيم الدورة الثانية عشر لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة، التي تضم في عضويتها المخرج المغربي جيلالي فرحاتي، والمخرجة اللبنانية دارينا الجندي والمنتجة المغربية لمياء الشرايبي والمخرج الايراني حميد فرجاد وجوليان فوري (فرنسا) ولوكا كواسين (ايطاليا).

وتمنح اللجنة الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل إخراج وجائزة أفضل سيناريو وجائزتي أفضل أداء نسائي وأفضل أداء رجالي، كما ستمنح جائزة الشباب من طرف طلبة الإخراج بمدارس السينما في إطار حصة خاصة بأفلام المدارس.

وقد تم اختيار افلام "غودباي سينما" لمدان الغزواني و"ساغار" لباب ابدولاي سيك و"بيير بريسيوز" (الحجر الثمين) لوفاء سالم ووسكينة الهواري و"لافوغل غي لو بيانيست" (الاعمى وعازف البيانو) للأيوب التوري و"كونفيسيون" (اعترافات) لسماح العيدوني ومحمد العفيفي وعمر سعدون وياسين بنعطية وسناء زاهر وعمر دكير، للتباري في مسابقة جائزة الشباب.

وسينشط المخرج السينمائي محمد مفتكر، رئيس لجنة تحكيم الدورة الثانية عشر للمهرجان في اطار برنامج الانشطة الموازية للدورة، "ماستر كلاس" في موضوع "تجربة الفيلم القصير".

وكانت الدورة السابقة قد عرفت فوز خوزيتشو دي ليناريس من اسبانيا بجائزة الشباب عن فيلمه "لا برونيل دو مي زيو" والممثلة المغربية ابتسام زبارة بجائزة افضل دور نسائي عن مشاركتها في فيلم "اللعنة" وبيتير نوفاكوفيتش من الجبل الاسود (مونتينيغرو) بجائزة افضل دور رجالي بطل فيلم "إنترو" للمخرج إيفان سالتيش .

كما حصل فيلم "ماتيلدي" للمخرج الإيطالي "فيتو بالميرو على جائزة افضل سيناريو وبخار من تركيا بجائزة افضل اخراج، وفيلم "اللعنة" من المغرب للمخرج فيصل بوليفة بجائزة لجنة التحكيم ،كما حصل فيلم "4ر37 درجة جنوبا" من فرنسا للمخرج "أدريانو فاليريو على جائزة افضل فلم.

الفئات
ثقافة و فن

ذات صلة