أوزين لـ “لماتش” : إذا قرر “الكاف” نقل التنظيم إلى بلد آخر فسنحترم قراره

أدلى وزير الشباب والرياضة محمد أوزين بتوضيحات لبرنامج "لماتش" حول طلب المغرب رسميا تأجيل تنظيم كأس افريقيا للأمم 2015 المقرر تنظيمها في المغرب في يناير المقبل....
أوزين لـ "لماتش" : إذا قرر "الكاف" نقل التنظيم إلى بلد آخر فسنحترم قراره
 

أدلى وزير الشباب والرياضة محمد أوزين بتوضيحات لبرنامج "لماتش" حول طلب المغرب رسميا تأجيل تنظيم كأس افريقيا للأمم 2015 المقرر تنظيمها في المغرب في يناير المقبل.

أوزين قال لـ "لماتش" مساء الأحد 12 أكتوبر، إن طلب التأجيل جاء "اعتمادا على مبدأ الاحتياط، ويستمد شرعيته من توصيات منظمة الصحة العالمية بخصوص انتشار وباء إيبولا.

المسؤول الحكومي المغربي شدد على أن الهم الوحيد الذي يجب مراعاته هو حماية صحة المواطنين، مؤكدا أنه تم التعامل مع الأمر بجدية حتى لا يشكل التنظيم خطورة على الجميع، ومن منطلق أن "الصحة فوق كل اعتبار " يضيف الوزير أوزين.

من جهة أخرى قال وزير الشباب والرياضة إن تظاهرة رياضية من حجم كأس افريقيا لكرة القدم، تستقطب جمهورا عريضا، ما بين 500 ألف ومليون مشجع قد يتنقلون لتشجيع منتخبات بلدانهم، وهو ما يجعل من مهمة مراقبة الوافدين أمرا صعبا، وقال بهذا الخصوص " ليس أن هناك بلد في العالم يقدر على مراقبة مليون شخص يدخلون إلى ترابه …".

الوزير أوزين أوضح قائلا : "لا أظن أننا سنعبث ونجازف بصحة افريقيا وتنظيم الحدث الرياضي، وفي ذلك استحضار لمصلحة افريقيا .. والقرار الحكيم سيكون في هذا الاتجاه ..".

وفيما يتعلق بالاقتراحات التي سيتم تقديمه أو تداولها، فقد أوضح أوزين أنها يجب أن تكون مبنية على تقارير منظمة الصحة العالمية، مضيفا أن الدولة المغربية لن تعبث بصحة وسلامة مواطني الدول الافريقية على حد تعبيره.

وفي هذا الإطار قال الوزير أوزين أن لقاء سيتم عقده قريبا مع عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم للتداول في الموضوع، مشيرا إلى أن رئيس "الكاف" يوجد حاليا في دولة ناميبيا، و"ربما سنتنقل عنده أو هو من سيأتي بحسب برنامجه .. " يقول الوزير أوزين.

من جهته تدخل جلال بوزرارة بمقترح يمكن وضعه بجانب المبررات التي تدفع إلى طلب تأجيل الحدث الكروي الافريقي، وقال مقدم ومنشط برنامج "لماتش" على مدي1تيفي : " كيف يعقل أن نحتفل بتظاهرة رياضية والقارة الافريقية تعاني والآلاف يموتون بسبب الوباء .."، وهو مقترح وصفه وزير الشباب والرياضة بالصائب، مشيرا إلى أنه من الواجب أيضا استحضار  الحكمة والفضيلة والصحة التي هي رأسمال يجب أن نحافظ عليها، بحسب قوله.

وفي جوابه على سؤال حول ما إذا قرر الاتحاد الافريقي لكرة القدم ، إسناد تنظيم كأس افريقيا 2015 لبلد آخر ، قال محمد أوزين : " ما قيمة تظاهرة رياضية أمام صحة شعوب؟ وإذا كان التنظيم سيسبب وفيات فليس له أهمية… ما يهمنا هو قياس تفشي إيبولا، وليس ردود فعل الكاف.."

أوزين ختم تدخله بالتأكيد والإشارة ضمنيا إلى أن قرار المغرب تأجيل تنظيم كأس افريقيا 2015، هو قرار نهائي مؤكدا بالقول : "إذا قرر الكاف نقل التنظيم إلى بلد آخر فسنحترم قراره .. ".

الفئات
الرياضة

ذات صلة