صحف العيد: بنكيران يتعرض لنيران صديقة وصراع بين المغرب ومصر بسبب الإرهاب

تنطلق جولتنا الصحفية عبر أبرز العناوين الصادرة نهاية الأسبوع(السبت والأحد ثالث ورابع أكتوبر) مع يومية "الأخبار"، التي أشارت أن أحد قياديي حزب العدالة والتنمية بتاونات وجّه، في رسالة مفتوحة...
صحف العيد: بنكيران يتعرض لنيران صديقة وصراع بين المغرب ومصر بسبب الإرهاب

تنطلق جولتنا الصحفية عبر أبرز العناوين الصادرة نهاية الأسبوع(السبت والأحد ثالث ورابع أكتوبر) مع يومية "الأخبار"، التي أشارت أن أحد قياديي حزب العدالة والتنمية بتاونات وجّه، في رسالة مفتوحة  إلى رئيس الحكومة ، انتقاداته بشدة للسياسة الإصلاحية التي ينهجها بنكيران منذ توليه قيادة الحكومة. وأضاف عضو الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بإقليم تاونات، والكاتب المحلي لشبيبة الحزب، وعضو الكتابة المحلية لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في رسالة مفتوحة إلى بنكيران، أن حلمه بمغرب جديد تلاشى، حيث "اتضحت معالم الصورة، فبدت كئيبة أكثر مما سبقها". القيادي المذكور اتهم بنكيران بالتنكر للفئات المستضعفة، مؤكدا أن "ضريبة الإصلاح المزعوم لم يتحملها سوى فقراء هذه الأمة، أما من نهبوها فعفا الله عما سلف".

يومية "أخبار اليوم" قالت إن اكبر حزب ليبرالي في المغرب، ليس هو التجمع الوطني للأحرار، و لا الاتحاد الدستوري، ولا حزب الاستقلال، بل هو حزب العدالة و التنمية الذي يحرص على ارضاء البنك الدولي و صندوق النقد الدولي، و لا يتردد في الاقتراض الخارجي. كما ذكرت نفس اليومية أن تقريرا عربيا، شمل ست دول عربية من بينها المغرب وقدمت نتائجه ترانسبرانسي،  قال إن الفساد السياسي هو أصل أنواع الفساد الأخرى، وأشار إلى عدم وجود توازن بين المؤسستين الحكومية، و الملكية في قانون التعيينات في المناصب العليا.

من جهتها، أكّدت "صحيفة الناس" أن برلمانيي العدالة و التنمية صعّدوا لهجتهم ضد رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية، بسبب قرار منع الأساتذة من استكمال دراستهم، فيما تساءل مصدر مطلع عن استثناء برلمانيي البيجيدي لوزيرهم لحسن الداودي من هذه الهجمة، رغم أنه هو الذي كان وراء القرار.

وننتقل إلى يومية"الصباح"، التي أشارت إلى أنه من المنتظر  أن يتحوّل التنسيق المغربي المصري في جبهة الحرب على الإرهاب إلى صراع محتدم على العضوية المؤقتة بمجلس الأمن، إذ كشف مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، أن التحركات المغربية بكواليس الأمم المتحدة خاصة مع تمثيليات الدول الإفريقية، تهدف إلى انتزاع دور القاهرة في الجلوس إلى طاولة أقوياء العالم. وكشفت مصادر دبلوماسية أن القيادة المصرية أخذت تحذيرات مركز الأهرام على محمل الجد، إذ كثفت الخارجية المصرية من اتصالاتها و تحركاتها مع عواصم العالم المختلفة لضمان تأييد حصول مصر، على مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي عن شمال إفريقيا. نفس اليومية أكدت أن مصادر في الحركة الشعبية، أكدت صحة إعفاء محمد اوزين وزير الشباب و الرياضة، لعضو ديوانه محمد حداد شقيق وزير السياحة لحسن حداد، بعد اتهامه بتقديم وعود لشباب بالتوظيف، وأخرى لمقاولين بالتوسط في صفقات الوزارة.

ونختم هذه الجولة مع يومية "المساء"، التي اختارت التوقف عند ما سمته فضيحة تتعلق بعراك قوي نشب بين نائب وكيل الملك وموظف بالمحكمة الابتدائية في القنيطرة، أفضى إلى أحداث عنف خطيرة هزت أركان الدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بذات المدينة. وأوردت الجريدة أن المحكمة الابتدائية شهدت طيلة مساء الخميس حركة غير عادية، بعد شيوع خبر هذا العراك،حيث توافد عليها كبار المسؤولين القضائيين بالدائرة الاستئنافية القنيطرة، بينهم الوكيل العام للملك، وذلك على خلفية حادثة سير تعرض لها الموظف، وتابع نائب وكيل الملك السائق الثاني في حالة سراح.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة