وزارة العدل: القاضي “عنبر” غير ذي صفة قضائية تخول له ممارسة القضاء

عمّمت وزارة العدل والحريات، اليوم الأربعاء فاتح أكتوبر الجاري، بلاغا لها توضح فيه حيثيات علاقة القاضي محمد عنبر...
وزارة العدل: القاضي "عنبر" غير ذي صفة قضائية تخول له ممارسة القضاء
 

عمّمت وزارة العدل والحريات، اليوم الأربعاء فاتح أكتوبر الجاري، بلاغا لها توضح فيه حيثيات علاقة القاضي محمد عنبر بصفة ودرجة "رئيس غرفة بمحكمة النقض". وقالت الوزارة إن القاضي المذكور لم تعد تربطه أي علاقة بمنصب "رئيس غرفة بمحكمة النقض"، منذ سنة 2011، على عكس ما تداولته بعض المنابر الإعلامية على لسانه.

في ما يلي نص بيان وزارة العدل والحريات:

"على إثر ما تداولته بعض المنابر الإعلامية على لسان السيد محمد عنبر الذي ما زال يعتبر نفسه "رئيس غرفة بمحكمة النقض" ، فإن وزارة العدل والحريات تعلن للرأي العام أن المعني بالأمر سبق للمجلس الأعلى للقضاء أن عينه في سنة 2011 وكيلا للملك لدى المحكمة الابتدائية بأبي الجعد، إلا أنه رفض الالتحاق بهذا المنصب، حيث قرر المجلس بعد ذلك  نقله إلى محكمة الاستئناف بالرباط بالقرب من بيته لشغل منصب نائب الوكيل العام لكنه لم يلتحق به، وظل يعتبر نفسه رئيس غرفة بمحكمة النقض، والحال أنه لم يعد ينتسب لهذه المحكمة منذ سنة 2011  و لم يمارس بها أي مهمة منذ هذا التاريخ بخلاف ما أشيع وروج.

وأنه خلال دورة المجلس الأعلى للقضاء المنعقدة في رجب 1435 (ماي2014)، أصدر المجلس قرارا يقضي بعزله مع حفظ حقوقه في التقاعد، وذلك بسبب ما نسب إليه من إخلال بمقتضيات الفصل 13 من النظام الأساسي للقضاة الذي يمنع على القضاة اتخاذ أي موقف يكتسي صبغة سياسية.

ولقد تم تنفيذ هذا القرار من طرف وزير العدل والحريات بعد أن حظيت أشغال المجلس بالموافقة  المولوية السامية بتاريخ 11 غشت 2014، كما بلغ المعني بالأمر بهذا القرار بتاريخ 10 شتنبر 2014، وذلك بعد عدة محاولات كان كل مرة يرفض فيها التوصل.

وبناء عليه ، يكون السيد محمد عنبر غير ذي صفة قضائية تخول له ممارسة القضاء أو ادعاء الانتساب إليه".

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة