صحف الثلاثاء: حكومة عبد الإله بنكيران تستعد لتقديم هدية غير محدّدة للنقابات

تنطلق جولتنا عبر أبز صحف الثلاثاء 23 شتنبر الجاري مع يومية "الصباح"، حيث وصلت معركة الإضراب العام، التي تخوضها النقابات ضد الحكومة، إلى المساجد، حيث لم تتردد النقابات في...
صحف الثلاثاء: حكومة عبد الإله بنكيران تستعد لتقديم هدية غير محدّدة للنقابات

تنطلق جولتنا عبر أبز صحف الثلاثاء 23 شتنبر الجاري مع يومية "الصباح"، حيث وصلت معركة الإضراب العام، التي تخوضها النقابات ضد الحكومة، إلى المساجد، حيث لم تتردد النقابات في اقتحام حلقات المصلين لتوزيع نداءاتها الداعية إلى الانخراط في الإضراب الوطني، ضد ما أسمته "التسونامي الحكومي على المكتسبات الاجتماعية. وقد وجد المصلون أنفسهم، نهاية الأسبوع الماضي، في مواجهة مناشير نقابية تدعوهم من خلالها نقابتا الاتحاد العام للشغالين والفدرالية الديمقراطية للشغل إلى المشاركة في الإضراب العام من أجل التصدي لـ"تهريب الحكومة ملف إصلاح أنظمة التقاعد، ولـ"هجومها على القدرة الشرائية للمأجورين والطبقات المسحوقة عبر الزيادات المتتالية في الأسعار".

من جهتها، ذكرت يومية "المساء" أن إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وجّه سهام نقده إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، مسائلا إياه عن حقيقة محاربته للفساد، وذلك على هامش الجلسة الختامية للمؤتمر الإقليمي السادس بتطوان. وقال لشكر إن من حقه أن يتساءل عن حقيقة الشعار الكبير التي ترفعه الحكومة بخصوص محاربة الفساد، وقال " هل من فساد أكبر أن تصر على الإبقاء على وزير طرده حزبه؟"، في إشارة إلى محمد الوفا الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة". كما أوضح لشكر أن التأهيل السياسي الحقيقي الذي تتحدث عنه الحكومة، يتطلب نبذ هذه الأمور، وطالب في نفس الوقت بالحد مما أسماه بتفريخ الأحزاب قائلا: "كفى من الأحزاب الخاوية التي تبيع وتشتري في ضمائر الناس وتتاجر في كل المحطات."

أمّا يومية "الأخبار" فقد أفادت  أن فرقا برلمانية بمجلسي النواب والمستشارين توصلت بشكاية من أصحاب شركات متخصصة في تنظيم المعارض والملتقيات والتظاهرات الوطنية والدولية الكبرى، يطالبون من خلالها بإجراء افتحاص لطريقة تفويت صفقة كبرى تتعلق بالمناظرة الوطنية للسياحة التي ستقام بمدينة الرباط يوم 26 شتنبر الجاري، وهي الصفقة التي فازت بها شركة تحتكر أغلب صفقات المعارض السياحية والتجارية التي تنظمها مختلف القطاعات الحكومية بالخارج.

ونمر إلى يومية"أخبار اليوم" التي ذكرت أن حكومة عبد الإله بنكيران تستعد لتقديم هدية للنقابات من أجل تمرير إصلاحها لأنظمة التقاعد. هذا ما أعلن عنه مصدر حكومي رفيع تحدثت معه الجريدة صباح أمس الاثنين. من جهة أخرى، قال المصدر ذاته تعليقا على قرار الاتحاد العام للشغل وتيار الفاتحي داخل الفيدرالية خوض إضراب وطني اليوم "إن هذا الإضراب سياسي ونحن على يقين أنه لن ينجح وباب الحكومة مفتوح للحوار".
هذا، ولم يحدد المصدر الحكومي نوعية الهدية التي تنوي الحكومة تقديمها للنقابات مقابل تمرير إصلاح صناديق التقاعد.

"المساء" أفادت أن الشرطة القضائية التابعة لولاية أمن مراكش  أحالت قاصرا على أنظار قاضي التحقيق بعد تورطه في اختطاف واحتجاز فتاة ومطالبة أسرتها بفدية مالية. وحسب مصادر مطلعة، فإن مصالح الشرطة القضائية بمدينة مراكش، وبعد توقيفها قاصرا في ربيعه السابع عشر، قامت بعرضه على أنظار قاضي الأحداث بابتدائية مراكش بتهمة احتجاز فتاة قاصر في ربيعها السادس عشر، والتي  اختفت لمدة قاربت الأسبوع في ظروف وصفت بالغامضة. وبعد أن اكتشف أفراد أسرتها أن لا أثر لها، أبلغوا مصالح الشرطة القضائية بحادث الاختفاء، فتم الاستماع إليهم في محضر رسمي، وبعد ذلك انطلقت عملية البحث.

 

ذات صلة