المغرب أفلح في وقت وجيز في فرض مقاولاته على مستوى بلدان إفريقيا جنوب الصحراء

كتبت أسبوعية (جون أفريك) ، في عددها الأخير ، أن المغرب الذي لم يكن موجودا على خارطة الأعمال الإفريقية في بداية سنوات 2000، أفلح في وقت وجيز في فرض...
المغرب أفلح في وقت وجيز في فرض مقاولاته على مستوى بلدان إفريقيا جنوب الصحراء
كتبت أسبوعية (جون أفريك) ، في عددها الأخير ، أن المغرب الذي لم يكن موجودا على خارطة الأعمال الإفريقية في بداية سنوات 2000، أفلح في وقت وجيز في فرض مقاولاته على مستوى بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

 وأضافت الصحيفة ، في مقال بعنوان " المغرب: مملكة الابطال" ، أن عددا من الأبناك وشركات التأمين المغربية ، وفاعلين في مجال الاتصال ، وشركات في مجال البناء ، ومكاتب استشارات ، تنافس نظيراتها من جنوب إفريقيا ، مبرزة أن هذه الدينامية يقودها القطاع الخاص ومدعومة من أعلى هرم الدولة .

وأشارت الأسبوعية ، في هذا الإطار ، إلى أن التجاري وفا بنك ، والبنك المغربي للتجارة الخارجية ، ومجموعتي اتصالات المغرب ، والضحى، أضحت مؤسسات فاعلة تحتل الريادة، وتساهم في تنمية البلاد وإشعاعها على الصعيد الدولي .

واعتبرت الصحيفة أن المقاولات المغربية تشكل اليوم نموذجا في القارة السمراء، مشيرة الى أن المغرب يعد من البلدان الافريقية القليلة التي استطاعت تكوين مجموعات خاصة قوية معترف بمهارتها، وهو ما تعمل المملكة اليوم على تصديره، مؤكدة أن هذه النجاحات هي ثمرة بروز جيل جديد من المقررين في مجال الاعمال.

وخلصت الاسبوعية إلى القول إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحرص في جولاته الإفريقية التي أصبحت منتظمة، أن يرافقه هؤلاء "الأبطال الوطنيون" ويتابع تطورهم عن كثب.

الفئات
دولي

ذات صلة