صحف الخميس: المغرب يطلب من تركيا فرض “الفيزا” على المغاربة

تنطلق جولتنا عبر أبرز اليوميات الصادرة يوم الخميس 18 شتنبر مع يومية  "الصباح" التي أوردت أن أربعة مستشارين بمقاطعة عين السبع اتهموا رئيس المقاطعة باستغلال المساجد لأغراض انتخابية وسياسية،...
صحف الخميس: المغرب يطلب من تركيا فرض "الفيزا" على المغاربة

تنطلق جولتنا عبر أبرز اليوميات الصادرة يوم الخميس 18 شتنبر مع يومية  "الصباح" التي أوردت أن أربعة مستشارين بمقاطعة عين السبع اتهموا رئيس المقاطعة باستغلال المساجد لأغراض انتخابية وسياسية، إذ قال عبد الفتاح مناضل ويوسف لحسينية وإدريس أيت الدوش وحمودة اقصوري إن الرئيس استغل وجوده في أحد الأيام بمسجد بحي نزهة وطلب من الإمام والمصلين دعمه في الانتخابات المقبلة، وهو ما استقبله المواطنون باستياء مهددين بمقاطعة الصلاة بالمسجد.

من جانبها، نشرت "أخبار اليوم" أن مسؤولي صندوق الإيداع والتدبير يعيشون زلزالا حقيقا بعد تفجر فضيحة مشروع باديس بالحسيمة بسبب غضبة ملكية . وأضافت اليومية أن أنس العلمي، الرئيس المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، كان على رأس الذين نالوا نصيبهم من اللوم من طرف الملك محمد السادس الذي استدعى أنس العلمي ووبخه ،كما طلب منه تفسيرا عن أسباب تعثر المشروع .. وأن العلمي أغمي عليه عند خروجه من عند الملك وفق "أخبار اليوم".

نفس اليومية كتبت أن المغرب طلب من تركيا فرض التأشيرة على المغاربة، قصد منع تدفق الشباب على التنظيم الإرهابي "داعش". وذكرت اليومية أن المغرب يسعى إلى أن يحظى بموافقة السلطات التركية على فرض تأشيرة على دخول المواطنين المغاربة لأراضيها، وذلك لإحكام المراقبة الأمنية على هذه الوجهة الخارجية لكونها الممر الرئيسي لانتقال الجهاديين المغاربة إلى سوريا. وتابعت نفس اليومية أن تركيا غير مستعدة للإستجابة لطلب المغرب بسبب موقفها الرافض للإنخراط في الحملة الدولية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية على تنظيم "داعش"، ولحساسية تركيا من هذه الإجراءات التي ستنعكس سلبا على نشاطها السياحي الذي يعد من أهم القطاعات الاقتصادية في البلد، حيث تستقبل أكثر من 100 ألف سائح مغربي سنويا.

أمّا يومية "المساء"، فأشارت إلى أن الوكيل العام للملك حرك بشكل سريع الملفات المحالة عليه من طرف وزارة العدل والخاصة بالمؤسسات العمومية بكل من الدار البيضاء والرباط، من أجل فتح تحقيق بشأن الاختلالات المالية التي رصدها تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2012.وعلمت الجريدة أن الفرقة الوطنية وجهت استدعاءات لمسؤولين ومدراء سابقين ومكلفين بتدبير الموارد البشرية بكل من المكتب الوطني للماء والكهرباء وعدد من الجماعات المحلية، إذ توصل رؤساء وكلفون بالمالية ومحاسبون باستدعاءات خاصة، قصد الحضور والاستماع إليهم.

نختم هذه الجولة مع يومية "الأحداث المغربية" من جهتها، أنه في دراسة هي الأولى من نوعها في المغرب تبين أن خمس وأربعين في المائة من المغربيات ممن شملتهن الدراسة، يعاني أزواجهن من ضعف الانتصاب، و13 في المائة من هذه الحالات صنفتها الدراسة في مراحل شديدة. 5,4 في المائة فقط من المصابين لجؤوا إلى الاستشارة الطبية فيما 70 في المائة من المرضى استعملوا إما الفياغرا أو تداووا بالأعشاب.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة