مؤشر “غالوب”: المغرب أكثر أمنا من فرنسا وإيطاليا والمغاربة يثقون في المؤسسات الأمنية

وحصل المغرب على 86 نقطة من أصل 100، وهي نتيجة بوأت المغرب رتبة أفضل من فرنسا (80 نقطة) وإيطاليا (80 نقطة)، في هذا التصنيف الذي يعتمد على قياس الشعور بالأمان على المستوى الشخصي وعلى الخبرات الشخصية المتعلقة بالجريمة وتطبيق القانون.
وجاء في التقرير أن المواطنين المغاربة يشعرون بالأمان نتيجة ثقتهم في المؤسسات الأمينة المغربية وكذا تقتهم في خبرتهم بالجريمة وتطبيق القانون.
وعلى صعيد شمال إفريقيا، فقد جاء المغرب في الرتبة الثانية، بعد الجزائر التي تصدرت الترتيب في المنطقة بحصولها على 90 نقطة من أصل 100، فيما جاءت تونس في الرتبة الثالثة برصيد 75 نقطة من أصل 100، في حين أن ليبيا لم تجد مكانا لها في الترتيب العالمي.
وتصدرت سنغافورة هذا التصنيف بنتيجة 97 درجة من 100، تليها أوزبكستان، فإيسلندا، ثم تركمنستان، فالنرويج، وبعدها سويسرا، فيما احتلت فينزويلا واليمن المرتبتين الأخيرتين.
وأعد هذا التصنيف وفق استطلاع اعتمد على أربعة أسئلة تدور حول تقييم ثقة الأشخاص في قوات الشرطة ودرجة الأمن ليلا في الأحياء والمدن التي يعيشون بها. وتستند نتائج الدراسة على أكثر من 136000 مقابلة مع أفراد من 135 دولة في العام 2016.

Read Previous

مباراة توظيف 209 منصبا بوزارة الإقتصاد والمالية

Read Next

4 استعمالات غريبة لم تكن تعلمها لهياكل الأيفون.. تعرف عليها !