تركيا تعلق منح التأشيرات للمواطنين الأمريكيين

أعلنت تركيا تعليق إجراءات منح التأشيرات للمواطنين الأمريكيين في جميع القنصليات التركية بالولايات المتحدة ردا على قرار أمريكي مماثل وسط تزايد الترتر بين البلدين.

وجاء في بيان رسمي نشرته وكالة أنباء الأناضول شبه الرسمية إن “الأحداث التي وقعت مؤخرا، دفعت الحكومة التركية لإعادة تقييم تعهدات حكومة الولايات المتحدة تجاه أمن موظفي ومقرات البعثات الدبلوماسية التركية“.

وأضاف البيان “تم تعليق إجراءات منح التأشيرات للمواطنيين الأمريكيين في جميع بعثاتنا بالولايات المتحدة بشكل فوري بهدف تقليص عدد الزوار إلى أدنى حد في سفارتنا وقنصلياتنا“. وفي وقت سابق الأحد أعلنت سفارة الولايات المتحدة في أنقرة، تعليق جميع خدمات التأشيرات في مقرها وجميع القنصليات الأمريكية في تركيا، باستثناء المهاجرين. وتأتي هذه التطورات بعد أيام من صدور حكم قضائي تركي بحبس متين طوبوز الموظف في القنصلية الأمريكية العامة في إسطنبول، بتهم مختلفة بينها التخابر مع منظمة الداعية فتح الله غولين. وتتهم الحركة، التي يتزعمها غولن بأنها تقف وراء الانقلاب الفاشل ضد الرئيس رجب طيب اردوغان في يوليوز من العام الماضي والذي أسفر عن مقتل نحو 250 شخصا. وانتقدت السفارة الأمريكية في تركيا توقيف توبوز يوم الخميس وقالت في بيان مكتوب إن الاتهامات ضد العاملين فى السفارة الأمريكية “لا أساس لها”.

وأضافت السفارة أن الحكومة الأمريكية ” انزعجت بشدة” إزاء القبض وما سمته ” تسريبات من قبل مصادر بالحكومة التركية تبدو الهدف منها محاكمة الموظف في وسائل الإعلام وليس في محكمة القانون”.

وأكدت السفارة أن” الادعاءات التي ليس لها أساس من الصحة ضد موظفينا تقوض وتقلل من قيمة الشراكة الممتدة” بين بلدينا.

Read Previous

تصفيات مونديال 2018 .. برنامج الجولة الثامنة عشرة الأخيرة في أمريكا الجنوبية

Read Next

سفارة المغرب ببروكسل تحتج بشدة على تصريحات كاتب الدولة البلجيكي المكلف باللجوء والهجرة حول حقوق الإنسان بالمغرب