دوري ابطال اوروبا: «أم أس أن» يذل سلتيك وبايرن يستقبل روستوف بخماسية وارسنال يعادل سان جرمان

قاد الثلاثي الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار والاوروغوياني لويس سواريز فريق برشلونة الاسباني الى سحق سلتيك الاسكتلندي 7-صفر وتحقيق بداية مثالية في دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، كما لقن بايرن ميونيخ الالماني الوافد الجديد روستوف الروسي درسا بخماسية، فيما انتهت قمة باريس سان جرمان الفرنسي وارسنال الانكليزي بالتعادل 1-1.

وشهدت المباريات السبع الافتتاحية تسجيل 22 هدفا، فيما اقيمت مباراة واحدة ضمن المجموعة الثالثة، وذلك بعدما تأجلت مباراة مانشستر سيتي الانكليزي وضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني بسبب العواصف التي تضرب مدينة مانشستر. وسقطت امطار غزيرة في مانشستر كما ظهر الرعد والبرق فوق ملعب الاتحاد الذي كان مقررا ان يستضيف المباراة.

وكرر برشلونة ما صنعه قبل ثلاث سنوات، عندما سحق سلتيك في دور المجموعات 6-1 بثلاثية لنيمار، لكنه هذه المرة حقق اكبر فوز له في دوري الابطال.

وسجل ميسي ثلاثية وضعته باكرا في صدارة ترتيب الهدافين، فيما لعب نيمار دور الممرر الذهبي اربع مرات واضاف سواريز هدفين.

وبعد سقوطه المفاجىء امام الافيس على ملعبه في الدوري المحلي 1-2 السبت، عندما اراح المدرب لويس انريكي عددا من اساسييه وتحمل مسؤولية الخسارة، دفع المدرب بالثلاثي الضارب ميسي ونيمار وسواريز لاول مرة في اربعة اشهر، اذ غاب الاول طويلا بسبب مشاركته مع منتخب بلاده في اولمبياد ريو دي جانيرو وتصفيات مونديال 2018.

وعاد الحارس الالماني مارك-اندريه تير شتيغن بعد ابلاله من الاصابة، وجلس اندريس اينييستا والارجنتيني خافيير ماسشيرانو على مقاعد البدلاء، فيما استهل اللقاء لاعب الوسط البرتغالي اندريه غوميش وسيرجي روبرتو في مركز الظهير الايمن.

ويواجه برشلونة خطر عقوبات جديدة من الاتحاد الاوروبي للعبة بعد رفع جماهيره اعلام الانفصاليين الكاتالونيين في ملعب كامب نو قبل بداية مواجهة سلتيك، كما قاموا باطلاق الصافرات اثناء عزف نشيد المسابقة ورفعوا لافتة كتب عليها “أهلا بكم في كاتالونيا”.

أمام 73920 متفرجا، بكر “بلوغرانا” بافتتاح التسجيل عبر ميسي الذي استلم تمريرة على المسطرة من نيمار على الجهة اليسرى، فاخترق وسددها صاروخية بيسراه في سقف مرمى الحارس الهولندي المخضرم دوروس دي فريس (3).

وفي ظل سيطرة واضحة لبرشلونة على المجريات، ارتكب الحارس الالماني تير شتيغن خطأ على الفرنسي موسى دمبيليه المنفرد داخل المنطقة فاحتسبت ركلة جزاء عوض من خلالها الحارس هفوته بالتصدي لركلة ديمبيليه نفسه ببراعة (24). وهذه ثالث ركلة من اصل 4 يصدها تير شتيغن في دوري الابطال.

وطمأن ميسي جماهيره سريعا، فمن كرة خذ وهات مع نيمار في مواجهة ستة مدافعين، سجل الارجنتيني الماهر هدفه الثاني وهو الرقم 85 له في المسابقة القارية (27).

وفي الشوط الثاني، دخل اينييستا بدلا من الكرواتي ايفان راكيتيتش الذي نال انذارا في الشوط الاول.

وعزز نيمار بالثالث من ركلة حرة على مشارف المنطقة (50).

وحصل نيمار على الكرة في الرواق الايسر فرفع عرضية مقشرة الى اينييستا تابعها بروعة صاروخية بيمناه داخل المرمى هدفا رابعا (59).

وبعد ثوان قليلة، عمق برشلونة جراح الاخضر والابيض بانطلاقة من ميسي الى سواريز، عكسها الاخير عرضية الى الارجنتيني الذي انزلق عمدا وتابعها ارضية في الشباك (60).

وهذه سادس ثلاثية “هاتريك” لميسي في المسابقة وهو رقم قياسي. وهذا سادس هدف لميسي في خمس مباريات ضد سلتيك والـ86 في المسابقة القارية.

واستمر نيمار بتقديم جواهره ولعب كرة حاسمة رابعة هذه المرة لسواريز الذي اطلقها بيسراه صاروخية من مسافة قريبة (75).

واختتم سواريز التسجيل بتمريرة مقشرة من نيمار على الجهة اليسرى (88).

واصبح نيمار اول لاعب يمرر 4 كرات حاسمة في المسابقة منذ السويدي زلاتان ابراهيموفيتش لاعب باريس سان جرمان الفرنسي السابق في نوفمبر 2012.

وهذا سادس فوز في اخر 7 مباريات لبرشلونة على سلتيك.

ودخل سلتيك، حامل لقب 1967، المباراة بمعنويات عالية بعد ان حسم المباراة ضد غريمه التقليدي رينجرز بنتيجة 5-1، لكن مواجهة برشلونة في عقر داره كان طعمها مختلفا.

وعلى غرار برشلونة، تجاوز بايرن ميونيخ حامل اللقب خمس مرات اخرها في 2013، ضيفه روستوف 5-صفر، في ظل تألق مدافعه الدولي الشاب جوشوا كيميش.

ويقود بايرن المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي الذي قاد فريقه السابق ميلان الايطالي الى احراز اللقب الاوروبي مرتين عامي 2003 و2007 قبل ان يكرر انجازه مع ريال مدريد الاسباني عام 2014.

من جهته، فشل روستوف الذي يخوض باكورة مبارياته في البطولة المرموقة وذلك بعد ان ازاح اياكس امستردام الهولندي في الملحق بفوزه عليه 4-1 على ملعبه ايابا بعد ان انتزع منه التعادل 1-1 في امستردام، بتكرار بدايته الايجابية امام الفريق الاحمر.

على ملعب “اليانز ارينا” وامام 70 الف متفرج، افتتح الفريق البافاري التسجيل من ركلة جزاء لهدافه البولندي روبرت ليفاندوفسكي (28).

وفي يوم عيده السابع والعشرين، استلم توماس مولر عرضية جميلة من النمسوي دافيد الابا، تابعها بيسراه من داخل المنطقة في شباك الحارس (45+2). وهذا الهدف الـ37 لمولر في المسابقة القارية العريقة.

وفي الشوط الثاني، قضى الشاب كيميش على امال الضيف عندما تابع كرة سهلة لعبها البرازيلي دوغلاس كوستا (53).

وفي غضون سبع دقائق، حقق كيميش الثنائية عندما ارتقى عاليا وعكس كرة الاسباني برنات في الشباك (60).

واختتم برنات المهرجان في الوقت القاتل (90).

وفي المجموعة ذاتها، فشل ايندهوفن الهولندي بالثأر من اتلتيكو مدريد الاسباني بعد سقوطه امامه في ربع نهائي النسخة الماضية بركلات الترجيح، فخسر امامه على ارضه صفر-1.

على ملعب “فيليبس شتاديون” وامام 35 الف متفرج، سجل لاتلتيكو ساوول نيغويز بتسديدة استعراضية جميلة من داخل المنطقة (43).

واهدر ايندهوفن فرصة التعادل عندما اضاع المكسيكي اندريس غواردادو ركلة جزاء صدها الحارس (45).

اهدر باريس سان جرمان فوزا في المتناول على ملعبه بارك دي برانس في باريس وامام 40 الف متفرج، وسقط في فخ التعادل امام ارسنال الانكليزي 1-1.

وهي المباراة الثالثة على التوالي التي يفشل فيها النادي الباريسي بقيادة مدربه الجديد الاسباني اوناي ايمري في تحقيق الفوز في مختلف المسابقات.

وكان باريس سان جرمان صاحب الافضلية في الشوط الاول وساعده في ذلك الهدف المبكر الذي سجله الاوروغوياني ادينسون كافاني في الدقيقة الاولى بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من المدافع الدولي العاجي سيرج اورييه فتابعها على يمين الحارس الكولومبي دافيد اوسبينا.

وكان بامكان فريق العاصمة حسم النتيجة في الشوط الاول بالنظر الى الفرص الكثيرة التي سنحت امام مهاجميه ابرزها ركنية مباشرة للدولي الارجنتيني انخل دي ماريا بيد ان اوسبينا ابعدها في توقيت مناسب (12).

واهدر كافاني فرصة ذهبية للتعزيز عندما استغل كرة قطعها الاسباني ناتشو مونريال للدولي الايطالي ماركو فيراتي فانفرد بالحارس اوسبينا وراوغه عند حافة المنطقة لكنه سددها بجوار القائم الايمن للمرمى الخالي (34).

وتلقى كافاني كرة على طبق من ذهب من دي ماريا خلف الدفاع وامام المرمى فهيأها لنفسه على صدره لكنها ابتعدت عنه ليتدخل كوسييلني ويبعد الخطر (42).

وتحسن اداء ارسنال في الشوط الثاني وظغط بقوة بحثا عن التعادل لكنه كاد يدفع الثمن غاليا لان دي ماريا سنحت امامه فرصة ثمينة للتعزيز اثر تلقيه تمريرة طويلة خلف الدفاع من فيراتي فتوغل داخل المنطقة لكنها طالت عليه وزال الخطر (54).

ودفع الفرنسي ارسين فينغر مدرب ارسنال بمواجنه اوليفييه جيرو مكان اليكس تشامبرلاين (63).

وتابع كافاني مسلسل اهدار الفرص عندما انفرد بالحارس اوسبينا ولعب الكرة في قدميه قبل ان ترتد منه الى خارج الملعب (69).

وانقذ اوسبينا مرماه من هدف محقق بابعاده تسديدة قوية على الطائر لدي ماريا من داخل المنطقة الى ركنية (71).

ودفع باريس سان جرمان ثمن اهداره الفرص غاليا لان الفريق اللندني ادرك التعادل عندما مرر الدولي الالماني مسعود اوزيل كرة عرضية داخل المنطقة هيأها النيجيري اليكس ايوبي لنفسه وسددها قوية بيمناه ارتدت من الحارس ألفونس اريولا وتهيأت امام الدولي التشيلي اليكسيس سانشيز فسددها قوية بيمناه على يمين الحارس الباريسي (78).

وكاد ايوبي يوجه الضربة القاضية لاصحاب الارض عندما تلقى كرة على كبق من ذهب من سانشيز داخل المنطقة فسددها قوية زاحفة بيمناه ابعدها اريولا ببراعة قبل ان يشتتها الدفاع (82).

واختتم الفريقان المباراة بحالتي طرد كانتا من نصيب جيرو وفيراتي في الدقيقة الرابعة الاخيرة من الوقت بدل الضائع لاشتباكهما.وفي المجموعة ذاتها، تعادل بال السويسري مع لودوغوريتس البلغاري 1-1 على ملعب سانت جاكوب بارك وامام 30852 متفرجا.

وكان لودوغوريتس البادىء بالتسجيل عبر البرازيلي جوناثان كافو بمجهود فردي انهاه بتسديدة قوية زاحفة بيسراه في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس السويسري (45)، لكن ريناتو ستيفن ادرك التعادل لاصحاب الارض (80).

على ملعب النور في لشبونة وامام 42126 متفرجا، سقط بنفيكا البرتغالي في فخ التعادل امام ضيفه بشيكتاش التركي 1-1.

وكان بنفيكا في طريقه الى تحقيق الفوز عندما تقدم بهدف الارجنتيني فرانكو ايمانويل سيرفي في الدقيقة 12، بيد ان البرازيلي تاليسكا ادرك التعادل للضيوف في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

وفي المجموعة ذاتها، انتزع نابولي الايطالي 3 نقاط ثمينة من مضيفه دينامو كييف الاوكراني بالفوز عليه 2-1 على الملعب الاولمبي في كييف وامام 55 الف متفرج.

وكان دينامو كييف البادىء بالتسجيل عبر دينيس غارماش من تسديدة قوية من مسافة قريبة اثر دربكة امام المرمى (26)، ورد نابولي بثنائية للمهاجم الدولي البولندي اركاديوش ميليك بضربتي رأس من مسافة قريبة (36 و45+2).

Read Previous

العربي يحقق أول ألقابه مع لخويا

Read Next

الديوان الملكي: تصريحات بنعبد الله تضليل السياسي ومنافية لمقتضيات الدستور