المغرب يشارك في المؤتمر العام الـ 39 لمنظمة اليونسكو في باريس

تعقد منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) ابتداء من الاثنين 30 أكتوبر، مؤتمرها العام في دورته التاسعة والثلاثين في باريس، بمشاركة 195 دولة عضو بالمنظمة من بينها المغرب.
ويتولى المؤتمر العام لليونسكو الذي يعقد كل سنتين، على الخصوص تحديد توجه وخط عمل المنظمة، كما يوافق على البرنامج والميزانية، وينتخب اعضاء المجلس التنفيذي، ويعين كل اربع سنوات المدير العام باقتراح من المجلس التنفيذي.
وسيحدد المؤتمر ايضا خلال دورته التاسعة والثلاثين، ميزانية المنظمة، وبرامجها وانشطتها للعامين المقبلين. كما سيصادق في العاشر من نونبر المقبل، على تعيين اودري أزولاي في منصب المدير العام لليونسكو.
ومن المنتظر أن تشرع أودري أزولاي التي تخلف في هذا المنصب، ايرينا بوكوفا، التي قضت ولايتين من اربع سنوات على رأس المنظمة، في ممارسة مهامها في 15 نونبر، حيث سيتم تنظيم حفل تنصيب في 13 نونبر خلال جلسة عمومية خاصة.
وكان المجلس التنفيذي للمنظمة الذي يهيىء للمؤتمر العام، ويسهر على تنفيذ القرارات، ومتابعة عمل السكريتارية ، قد اقترح في 13 اكتوبر الماضي،أودري أزولاي لتولي منصب المديرة العامة لمنظمة.
وسيشارك العديد من قادة الدول والحكومات بهذه المناسبة، في منتدى القادة، وهو فضاء للحوار الاستشرافي، والذي سيعقد تحت شعار ” التنمية المستدامة ودور اليونسكو في النظام متعدد الاطراف.
وسيحضر أزيد من 200 وزير خاصة وزراء التربية في اشغال هذا المؤتمر، الذي ستصادق خلاله الدول الاعضاء على ترشيح كاليدونيا الجديدة كعضو مشارك باليونسكو.

Read Previous

المغرب: انخفاض الاحتياطيات الدولية بـ 8,6 في المائة في 20 أكتوبر 2017

Read Next

بالصور: استقبال حافل للوداد من قبل جماهيره بالمطار