دينغ كيول: جنوب السودان “متفهم جدا” لموقف المغرب في ما يتعلق بقضية الصحراء ويثمن دور الأمم المتحدة

أكد وزير الشؤون الخارجية لجنوب السودان، دينغ كيول ألور، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة، اليوم الأحد 22 أكتوبر بالرباط، أن جنوب السودان “متفهم جدا” لموقف المغرب في ما يتعلق...
أكد وزير الشؤون الخارجية لجنوب السودان، دينغ كيول ألور، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة، اليوم الأحد 22 أكتوبر بالرباط، أن جنوب السودان “متفهم جدا” لموقف المغرب في ما يتعلق بقضية الصحراء.
وأضاف دينغ كيول ألور، الذي كان يتحدث في لقاء صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، أن بلاده تثمن وتؤيد دور الأمم المتحدة في هذه القضية.
 
وأوضح المسؤول في حكومة جنوب السودان، أن المحادثات التي أجراها مع بوريطة شكلت مناسبة لبحث الوسائل التي من شأنها أن تعزز التعاون الثنائي في المجال السياسي، وكذا الوضع الراهن بجنوب السودان وقضية الصحراء.
 
وأبرز بوريطة، من جانبه، أن الزيارة التي يقوم بها كيول ألور للمغرب تأتي في أعقاب الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس لجوبا في شهر فبراير المنصرم، والتي تم خلالها التوقيع على تسع اتفاقيات للتعاون برئاسة العاهل المغربي ورئيس جنوب السودان سالفا كير مايارديت.
 
وأوضح بوريطة بأن المباحثات مع كيول ألور همت الوقوف على مدى تقدم تنفيذ هذه الاتفاقيات، وكذا الوسائل التي من شأنها أن تعزز علاقات التعاون بين البلدين، مشيرا إلى الافتتاح قريبا لسفارة جنوب السودان في المغرب لاسنغلال أفضل لإمكانيات هذا التعاون.
 
وأضاف بوريطة أن الطرفين بجثا أيضا قضية 50 منحة دراسية منحتها المملكة لفائدة طلبة جنوب سودانيين بهدف مواصلة دراساتهم بالمغرب، وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار ما يتلاءم مع أولويات جنوب السودان في مجالات التنمية وفي القطاعات الأخرى.
 
وأشار الوزير إلى أن المحادثات انصبت أيضا حول تطور الوضع في جنوب السودان وآفاق إيجاد حل يضمن الأمن والاستقرار والتنمية في هذا البلد الإفريقي الشقيق، مضيفا أن الطرفين تطرقا أيضا إلى القضايا الإقليمية، خاصة منها أجندة الاتحاد الإفريقي.
الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة