جدة عمرها 91 عامًا تصبح أكبر خريجة جامعية في تايلاند

أصبحت سيدة تبلغ من العمر 91 عاما أكبر شخص سنا يتخرج من الجامعة في تايلاند الأربعاء، حيث تسلمت درجة البكالوريوس من الملك ماها فاجيرالونجكورن.

وسافرت كيملون جيناكول بصحبة أسرتها لمسافة أكثر من 700 كيلومتر من إقليم فاياو بشمال البلاد إلى جامعة سوكوثاي ثاماثيرات المفتوحة، بالقرب من بانكوك، لتسلم درجة البكالوريوس في علم البيئة البشرية.

وقالت كيملون لمحطة بي بي اس التايلاندية التلفزيونية “لقد كان حلمي دائما أن أكمل دراستي” مضيفة أنها أنهت دراستها الثانوية، ولكن لم تستطع استكمال تعليمها في ذلك الوقت لانه لم يكن باستطاعة أسرتها تحمل تكاليف الدراسة.

وأضافت “عندما كنت صغيرة، كنت أحصل على درجات جيدة”. وقالت “استمتع دائما بالقراءة. حتى إنني قمت بشراء كتب لتعليم نفسي حتى أستطيع أن أساعد أبنائي في أداء واجباتهم المنزلية”.

وأشارت كيملون أن ما حمسها لاستكمال دراستها الرسمية عام 2011 هو حصول أبنائها وأحفادها على شهادات جامعية والتحاقهم بوظائف جيدة.

وأوضحت “يمكن الدراسة في أي وقت، ولا يمكن القول أبدا أن وقت الدراسة قد فات”.

وقالت الجامعة إن كيملون لم تتلق أي معاملة خاصة فيما يتعلق بالتقييم. وفي حقيقة الأمر،فإنها رسبت فى نصف مواد الدراسة، واضطرت لإعادة الامتحانات عدة مرات.

وقالت كيملون “ولكن الجامعة وفرت لي الكثير من سبل الراحة، فقد خصصوا غرفا في الدور الأرضي لي حتى لا اضطر لصعود السلالم”.

ويشار إلى أن هذه الجامعة هى أول جامعة في تايلاند تقدم خدمة التعليم عن بعد لكبار السن. وقد التحق نحو 200 شخص أكبر من 60 عاما بالجامعة.

Read Previous

بلمسة واحدة.. شفاء أعضاء الجسم

Read Next

تامر حسني أول فنان عربي يخلد اسمه في هوليوود بجانب مايكل جاكسون ومارلين مونرو